محمد صديق المنشاوي

9

عشر نصائح كي تتخلص من عادة " سوف أفعل"


عشر نصائح كي تتخلص من عادة " سوف أفعل"


عادة التسويف أو "سوف أفعل" عادة مضرة بكل من تسيطر عليه ، فتراه يتأخر في الدراسة أو في العمل وحتى في العلاقة مع أصدقائه وأهله ، هذه العادة سيئة جداً ولأنها خطيرة قررنا الوقوف معها بنصائح جديدة للتغلب عليها:


1- حاول استذكار تسويف الأخرين معك وكيف أزعجك وأضر بك ، حاول تكرار هذه العادة مع كل "سوف أفعل " تخرج من لسانك.

2- أكتب كل المطلوب منك بشكل يومي على ورقة ولا تتعاجز ولا تقل سوف أكتب يوم غد ، فعل هذا يجعلك تحول كل المطلوب إلى أعمال بسهولة وسوف تتفاجأ بطول الوقت المتاح لنا في الحياة على عكس ما يقال أننا لا نملك الوقت. يفضل في هذه الخطوة وضع الوقت المتوقع لكل مطلوب منك ويفضل وضع ترتيب للتنفيذ حسب الأهمية وارفض أي استثناء.

3- لا تحاول لعب دور سوبر مان عند تنفيذ المهام ، والمقصود هنا أن تقوم بخمسة أمور مثلاً في وقت واحد لأن من هذا إرهاق ذهنك وجسدك وسوف تضطر في النهاية لتهرب من الوضع بأن تقول " سوف أفعل هذا غداً".

4- ابعد ما يجعلك تؤجل واجعلها بعد الأمور المهمة ، فمثلاً هناك من يقول سوف أرتب غرفتي بعد المباراة وهناك من يقول سوف أذهب للمشي بعد حلاقة ذقني وهذه كلها مؤجلات خطيرة قد تغرقك بعادة "سوف أفعل" ، فقط قم بقلب الأمور ورتب غرفتك ثم احضر المباراة فإنها لن تهرب.

5- حفز نفسك أخلاقياً ، فمثلاً لو قررت تسويف تنظيف غرفتك تحدث عن قيمة النظافة وأنها من الإيمان وسلوك الإنسان الحضاري ، وحاول أن تتذكر مع كل تسويف أنه لا بد أن تنتصر على نفسك لتكون القائد الحقيقي في حياتك.

6- واصل المحاولة دوماً لتتخلص من هذه العادة ، فبالتأكيد ستفشل أكثر من مرة في البداية لكن انهض وواصل حتى تنتصر.

7- كافىء نفسك ؛ فضع جائزة لك لو نفذت نسبة 85% من المهام من دون تسويف ستذهب إلى مكان قريب تحبه أو سوف تقضي وقتاً معيناً في هواية أو أي شيء أخر .... حاول أن لا تغش وأن تحرم نفسك لو فشلت ، كن صادقاً مع نفسك فأسوأ الكذب هو كذبنا على أنفسنا.

8- راجع مقدار تحسنك بالتعامل مع هذه العادة في اليوم الأول من كل شهر ، لا بد من مواصلة هذه المراجعة حتى تموت عادة التسويف لديك.

9- في حال قمت بتسويف أمر ما قم بمعرفة أسباب ذلك وفكر فيها ، فمثلاً أنا كنت أعاني من تسويف ترتيب بيتي بعد السفر إلى أبو ظبي والسبب أنني لم أكن معتاداً على ذلك في الأردن ، فبدأت أجرب وأعود نفسي ومع الزمن شيئاً فشيئاً بات الترتيب عادة وليس التسويف!.

10- لو كان لديك صديق مقرب أو أحد أفراد الأسرة فاجعله يساعدك على قتل التسويف وذلك من خلال مشاركته بجدول مهامك ، هذا الأمر عمله كثيرون وكانت له نتائج مبهرة.
شارك:
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

تلاوات خاشعة لمختلف القراء

أرشيف المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة