محمد صديق المنشاوي

9

الدعاء وفضله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:
فهذه رسالة مختصرة في: " الدعاء وفضله " أسأل الله تعالى أن ينفعنا بها، وأن يكتبها في موازين أعمالنا، إنه سميع مجيب، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


فضل الدعاء
قال تعالى:  وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ  [غافر:60]، وقال:  وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ  [البقرة:186]، وقال صلى الله عليه وسلم: { الدعاء هو العبادة }، ثم قرأ:  وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ  [غافر:60].
وقال صلى الله عليه وسلم: { أفضل العبادة الدعاء }.
وقال صلى الله عليه وسلم: { ليس من شئ أكرم على الله تعالى من الدعاء }.
وقال صلى الله عليه وسلم: { إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يداه إليه أن يردهما صفراً خائبين }.
وقال صلى الله عليه وسلم: { لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر }.
وقال صلى الله عليه وسلم: { ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها }، قالوا: إذاً نكثر الدعاء، قال: { الله أكثر }.
وقال صلى الله عليه وسلم : { إنه من لم يسأل الله تعالى يغضب عليه }.
وقال صلى الله عليه وسلم: { أعجز الناس من عجز عن الدعاء، وأبخل الناس من بخل بالسلام }.
شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة
1- الإخلاص لله تعالى.
2- أن يبدأ لحمد الله والثناء عليه، ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك.
3- الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة.
4- الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال.
5- حضور القلب في الدعاء.
6- الدعاء في الرخاء والشدة.
7- لا يسأل إلا الله وحده.
8- عدم الدعاء على الأهل، والمال، والولد، والنفس.
9- خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر.
10- الاعتراف بالذنب، والاستغفار منه، والاعتراف بالنعمة، وشكر الله عليها.
11- تحري أوقات الإجابة والمبادرة لاغتنام الأحوال والأوضاع والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء.
12- عدم تكلف السجع في الدعاء.
13- التضرع والخشوع والرغبة والرهبة.
14- كثرة الأعمال الصالحة، فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء.
15- رد المظالم مع التوبة.
16- الدعاء ثلاثاً.
17- استقبال القبلة.
18- رفع الأيدي في الدعاء.
19- الوضوء قبل الدعاء إذا تيسر.
20- أن لا يعتدي في الدعاء.
21- أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره.
22- أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه، أو بدعاء رجل صالح له.
23- التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض، وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء.
24- أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال.
25- لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم.
26- أن يدعو لإخوانه المؤمنين، ويحسن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء، وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح للمسلمين كأولياء الأمور وغيرهم، ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين.
27- أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة.
28- أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
29- الابتعاد عن جميع المعاصي.
أوقات وأحوال وأماكن وأوضاع يستحب فيها الدعاء
1- ليلة القدر.
2- جوف الليل الآخر ووقت السحر.
3- دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس).
4- بين الأذان والإقامة.
5- ساعة من كل ليلة.
6- عند النداء للصلوات المكتوبات.
7- عند نزول الغيث.
8- عند زحف الصفوف في سبيل الله.
9- ساعة من يوم الجمعة، وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب.
10- عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة.
11- في السجود في الصلاة.
12- عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها.
13- عند رفع الرأس من الركوع وقول: ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه.
14- عند التأمين في الصلاة.
15- عند صياح الديكة.
16- الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر.
17- دعاء الغازي في سبيل الله.
18- دعاء الحاج.
19- دعاء المعتمر.
20- الدعاء عند المريض.
21- عند الاستيقاظ من النوم ليلاً والدعاء المأثور في ذلك وهو قوله: { لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شئ قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي ـ أو دعا ـ استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته }.
22-- إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا.
23-- عند الدعاء بـ { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين }.
24- دعاء الناس عقب وفاة الميت.
25- الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير.
26- عند دعاء الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى.
27- دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب.
28- دعاء يوم عرفة في عرفة.
29- الدعاء في شهر رمضان.
30- عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر.
31- عند الدعاء في المصيبة بـ: { إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها }.
32- الدعاء حالة إقبال القلب على الله واشتداد الإخلاص.
33- دعاء المظلوم على من ظلمه.
34- دعاء الوالد لولده.
35- دعاء الوالد على ولده.
36- دعاء المسافر.
37- دعاء الصائم عند فطره.
38- دعاء المضطر.
39- دعاء الإمام العادل.
40- دعاء الولد البار بوالديه.
41- الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك. وهو { أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله }، فمن قال ذلك فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء.
42- الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى.
43- الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطى.
44- الدعاء داخل الكعبة، ومن صلى داخل الحجر فهو من البيت.
45- الدعاء في الطواف.
46- الدعاء على الصفا.
47- الدعاء على المروة.
48- الدعاء بيت الصفا والمروة.
49- الدعاء في الوتر من ليالي العشر الأواخر من رمضان.
50- الدعاء في العشر الأول من ذي الحجة.
51- الدعاء عند المشعر الحرام.
52- والمؤمن يدعو ربه أينما كان وفي أي ساعة، ولكن هذه الأوقات والأحوال والأماكن تخص بمزيد عناية، فإنها مواطن يستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى.
أخطاء تقع في الدعاء
1- أن يشتمل الدعاء على شئ من التوسلات الشركية أو البدعية.
2- تمني الموت وسؤال الله ذلك.
3- الدعاء بتعجل العقوبة.
4- الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلاً أو عادة أو شرعاً.
5- الدعاء بأمر قد تم وحصل بالفعل وفُرغ منه.
6- أن يدعوا بشيء دلّ الشرع على عدم وقوعه.
7- الدعاء على الأهل والأموال والنفس.
8- الدعاء بالإثم كأن يدعو على شخص أن يبتلى بشيء من المعاصي.
9- الدعاء بقطيعة رحم.
10- الدعاء بانتشار المعاصي.
11- تحجير الرحمة، كأن يقول: اللهم اشفني وحدي فقط وارزقني وحدي فقط.
12- أن يخص الإمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كانوا يؤمنون وراءه.
13- ترك الأدب في الدعاء كأن يقول: يا رب الكلاب ويا رب القردة والخنازير.
14- الدعاء على وجه التجربة والاختبار لله عز وجل، كأن يقول: سأجرب وأدعو لأرى أيستجاب لي أم لا، وقول بعضهم: سأدعو الله فإن نفع وإلا لم يضر.
15- أن يكون غرض الدعاء فاسداً.
16- أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء دائماً، ولا يحرص على الدعاء بنفسه.
17- كثرة اللحن أثناء الدعاء، وخاصة إذا كان اللحن يحيل المعنى، أما الجاهل بالمعنى وليس له معرفة باللغة فهو معذور.
18- عدم الاهتمام باختيار أسماء الله أو صفات الله المناسبة للدعاء.
19- اليأس وقلة اليقين من إجابة الدعاء.
20- التفضيل في الدعاء تفضيلاً لا لزوم له، كأن يقول: { اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا وأجدادنا وجداتنا وخالاتنا …} وهكذا ويستمر في ذكر تفصيل الأقارب والجيران وغيرهم. أما إذا كان التفصيل معقولاً ومحدوداً فلا بأس بذلك.
21- دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة.
22- المبالغة في رفع الصوت.
23- قول بعضهم عند الدعاء: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.
24- تعليق الدعاء على المشيئة كأن يقول: اللهم اغفر لي إن شئت والواجب الجزم في الدعاء.
25- تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك.
26- ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة.
27- الإطالة بالدعاء حال القنوت، والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه.
شارك:

هل تعرف 10 من أعظم العلماء العرب تأثيراً فى تاريخ البشرية ؟

هل تعرف 10 من أعظم العلماء العرب تأثيراً فى تاريخ البشرية ؟






عندما يُسـأل أحدهم : من هم العلماء الأكثر تأثيراً في التاريخ ؟ .. تكــون الإجـابـة :

اينشتاين , داروين , غاليليو , نيوتن .. وغيــرهم .. وهي إجـابة صحيحــة بلا شــك ، لما قدمه هؤلاء من علوم واختراعات وأفكــار ، 
كانت هي السبب الرئيسي فى تقدم الانســانية ..

لكن ، هل فعــلا كانوا هم الروّاد الأوائل فى تقدم البشــرية ،
 ولم يسبقهم علمــاء آخرون مهّدوا لهم العلوم والمعارف التى جعلتهم يبتكـرون مايبتكــرون ؟

كل العالم يعــرف ماقدّمــه العلماء والعظمـاء الذين كانوا يعيشــون فى العصــور الوسطى ،  فى مسـاحة جغــرافيــة هائلة ، 
امتدت من الاندلس غربـاً إلى تخــوم الصيــن وروسيـا شرقا .. 
ما اصطلح على تسميتهم ( علمــاء عصــور الدول الإســلاميــة ) ..

لم يكن كل العلمــاء الذين ساهمــوا فى نهضة البشــرية أثنــاء الدول الاسلامية المتعاقبــة كلهم عرباً – كما يظن البعض – ، 
بل كان الكثيــر منهم – وربما أشهـرهم ! – من الفُرس والأتراك والامازيــغ والهنــود ..

ومن بينهم طبعـاً الكثير من العلماء العرب  ، الذين كان لهم الفضل في تقدم العلوم والتكنولوجيا..

فى هذه القائمة نستعــرض بعض من أبـرز العُلمــاء ( العــرب ) الذين أثــروا بعلومهم ومعارفهم فى تقـدم البشــرية ..



رحالة ومؤرخ , ولد في مدينة طنجة في المغرب عام 1304 ، منذ أن كان صغيراً في العمر كان يحب السفر والرحلات وتدوين كل ما يشاهده ..

  • اول رحلة قام بها عندما كان في 21 من عمره عام 1325عبر فيها  الجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين وسوريا وصولاً الى مكة المكرمة .
  • يعد من اهم الجغرافييــن على مر العصــور ، حيث قطع اكثر من 75000 ميل من المسافات بمفـــرده .. 
  • وقام بتأليف كتـابه الأشهــر (تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) ،
  •  والذي وصف فيه جميع مشاهداته وملاحظاته عن المناطق التي زارها..
  • تُـرجم هذا الكتاب الى عدة لغات من بينها الانكليزية والفرنسية الاسبانية والالمانية .
 توفي ابن بطوطة عام 1377 في مدينة مراكش وهو في 73 من عمره .



عالم فـــذ ذائع الصيــت ، له إنجازات هائلة في عدة مجالات في الرياضيات , الفيزياء , طب العيون , علم الفلك .. 
ولد في مدينة البصرة في العراق عام 965

ابن الهيثم لديه الكثير من الاكتشافات والأعمال من بينها :

  • أثبات أن الضـوء يأتي من الأجسام إلى العيــن وليس العكس كما كان يعتقد بعض الفلاسفة في ذلك الوقت , 
  • كما يقال ان الفضل يعود اليه في مبادئ اختراع الكاميـرا ،
  •  وكان  أول من شرح العين ووضح وظائف كل جزء منها، و أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار. 
  • لديه مخطوطة تتحدث حول تأثير الأنغام على الحيوانات التي تعتبر من اقدم المخطوطات في هذا المجال ،
  •  حيث ضرب امثلة عديدة حول كيفية تأثير الموسيقى على سلوك الحيوانات من خلال تجاربه
  • لديه اكثر من 200 كتاب يتحدث فيه عن مواضيع مهمة في شتى المجالات من اشهر هذه الكتب كتاب المناظر ..
  •  اعماله ترجمت الى عدة لغات عالمية
توفي ابن الهيثم عام 1040 في مدينة القاهرة بمِصـر ، وهو في 75 من عمره .



عالم وطبيب عربي , ولد في مدينة دمشق في سوريا عام 1213

  • من اهم وأشهــر اكتشافاته في الطب كانت ( الدورة الدموية الصغرى ) ..
  • ألّف كتاباً إسمه (شرح تشـريح القانون) يحتوي على العديد من الاكتشافات التشريحية ،
  •  ويتحدث  بالتفصيل عن الامراض و وظائف الاعضاء .. 
  • و يعد هذا الكتاب من اهم الكتب العلمية التى قامت عليها النهضـة الطبية فى العصــور الحديثة .
  • لدى ابن النفيس العديد من الأعمال والمؤلفات الأخرى من بينها ( الشــامل فى الصنــاعة الطبيــة )
  •  الذي تعد اضخم موسوعة طبية في التاريخ كتبت من قبل شخص واحد !
توفي ابن النفيس عام 1288 في القاهرة وهو في 75 من عمره .



علّامة وفيلسوف عــربي ذائع الصيت والشهـرة والتأثيــر ،
 اهتم بالعديد من المجالات مثل الرياضيات والفلك والكيمياء والفيزياء والطب والموسيقى ..
 ولد في مدينة الكوفة في العراق عام 805

  • كان له جهود عظيمة في نقل الفلسفة اليونانية القديمة وترجمتها الى العربية , كما كان له جهود في تطوير الفلسفة 
  • حيث ادخل الكثير من المفردات الفلسفية الى اللغة العربية ..
  • كان له دور كبير في نشر النظام الهندي للترقيم في منطقة الشرق الأوسط واوروبا , كما كان مبدعاً  في مجال التشفير  
  • وكان له الفضل في تطوير طريقة لتحليل وفك الشفرات ..
  • أول من وضع قواعد للموسيقى في العالم العربي وقام بإضافة الوتر الخامس الى العود , 
  • كما انه أول من أدخل كلمة (موسيقى) للغة العربية !
  • لدى الكِندي الكثير من الكتب تناولت موضوعات كثيرة , حيث كتب في الفلك والحساب والهندسة والكيمياء والفيزياء والطب ..
توفي الكندي عام 873 في بغداد وهو في 68 من عمره .



عالم رياضيات وفلك بارز , ولد في مدينة الكوفة في العراق..

  • قام بترجمة الكثير من الكتب الفلكية والرياضية من الهندية إلى اللغة العربية ،
  •  كان من أشد المعجبين لعلم الفلك حيث قام بتأليف قصيدة خاصة عن النجوم اصبحت تضرب بها المثل بين العلماء العرب ..
  • قام بصناعة أول أسطرلاب  في العالم الاسلامي .
  • قام بجمع كل معارف الهند واضاف عليها بعض المعلومات الثمينة في كتاب اسماه (كتاب السند هند الكبير) ..
  •  فيما بعد قام الخوارزمي بأختصاره واضافة بعض المعارف اليونانية وأسماه (كتاب السند هند الصغير) …
توفي الفارازي حوالي عام 796 .



عالم ومترجم وطبيب عربي شهيــر , ولد في مدينة الحيرة في العراق عام 810

  • كان من كبار المترجمين في عصــره , حيث قام  بترجمة أعمال جالينـوس ، وأبقــراط ، وأرسطــو ، والعهــد القديم من اليونانية الى اللغة العربية , كما قام بتصحيح الكثير من الترجمات الخاطئة .
  • له كتاب يدعى (العشر مقالات في العين) حيث يعتبر اقدم كتاب مؤلف في طب العيون بطريقة علمية .
توفي ابن اسحاق عام 873 في سامراء , وهو في 63 من عمره .



عالم في عدة مجالات منها الرياضيات والفلك والطب , ولد في مدينة مراكش في المغرب عام 1256

  • من اهم اعماله توضيح النظريات الصعبة والقواعد المستعصية في الحساب , وقام بالعديد من البحوث عن الكسور , 
  • كما وضع قواعد لجمع مربعات ومكعبات الأعداد ..
  • من اهم كتبه : ( تلخيص أعمال الحساب ) الذي يعد من افضل الكتب في علم الحساب فى ذلك العصــر ..
توفي ابن البناء عام 1321 في مدينة مراكش .




عالم فلك و فيلسوف , ولد بالمغرب..
  • قام بتطوير نظرية عن حركة الكواكب , كما قام بإنشاء وتطوير نظرية فلكية كتبها في كتاب (الهيئة )
  •  كما انه اول من اشار الى حركة الكواكب السيارة بأنها إهليجية .

من أهم مؤلفاته ( كتاب الحياة )  .. وتوفي البطروجي  عام 1204 .



طبيب وعالم , ولد عام 777 في العراق

  • يعود اليه الفضل في تطوير الكثير من العلوم , كما قام بترجمة العديد من كتب الطب القديمة
  • قام بتأسيس اول كلية طب في العالم الاسلامي ..
  • كما كان اول من تعرف على بعض امراض العيون , واول من وضع كتاب عن مرض الجُذام , 
  • ويعد انه من اول الناس الذي كتب في الطب النفسي..
  • من اشهر كتبه :  النوادر الطبية ، كتاب الأزمنة ، وكتاب الحميات
توفي ابن ماسوية  عام 857 في مدينة سامراء .



عالم حساب , ولد عام 850 في مدينة القاهرة بمصـر..

  • قام بالاستفادة من حلول مسائل الخوارزمي وقام بتحسينها , كما كان اول من شرح المعادلات الجبرية بشكل واضح , 
  • واشتهر بطرقه في حل المسائل الصعبة , وقام بدراسة المعادلات ذات الدرجات العالية .

  • لديه كتب عديدة في علم الرياضيات و الجبر من اشهرها : كتاب الوصايا في الجبر والمقابلة ، وكتاب الوصايا بالجذور ..

توفي عام 930 وهو في 80 من عمره


هــذه بعض الأمثــلة ، لبعض العلمــاء الذين كانوا أجدادنا ، تكلّموا بنفـس لغتنــا ، وتديّنــوا بنفس الأديــان فى بلادنا ، 
وتطبّعـوا بعاداتنا وتقاليدنا .. 
ولكنهم كانوا يختلفون عنّا بأنهم عبــاقرة وعلمــاء موسوعييــن إلى أقصى مدى ..

هل يُمكن ان نـعيــد انتـاجهم بيننــا من جديــد فى هذا العصــر الذي نعيشه الآن ؟!
شارك:
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

تلاوات خاشعة لمختلف القراء

أرشيف المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة