الجهاز البولي



يخرج الجهاز البولي الفضلات العديدة من الدم ويطردها من الجسم. والعضوان الرئيسيان لهذا الجهاز هما الكليتان.وكل كلية لها نحو مليون وحدة مرشِّحة مجهرية 
تسمى الوحدات الكلوية. وعندما يمر الدم من خلال الوحدة الكلوية، تصفي شبكة معقدة من الشعيرات والأنابيب كمية صغيرة من الماء مع اليوريا، وكلوريد الصوديوم، ونفايات أخرى معينة. وتكوّن هذه المادة المصفاة سائلاً مصفرًا يسمى البول. ويحمل أنبوبان يطلق عليهما اسم الحالبين البول من الكليتين إلى المثانة البولية، وهي عضو تخزين أجوف. ويطرد البول في النهاية خارج المثانة بالانقباضات العضلية. ثم يترك الجسم من خلال أنبوب يسمى الإحليل

 (مجرى البول).


شارك:

عوامل أساسية لا غنى عنها للعناية بالشعر

يعتبر الشعر من أهم أسباب الأناقة عند أي رجل، ولا يكتمل المظهر الجذاب إلا بالعناية الفائقة بحلاقة وطريقة تصفيف الشعر، ولكن هناك أساسيات لا غنى عنها عند الحديث عن العناية بالشعر. منتجات العنايةعند استخدام منتجات الشعر، من الأفضل استخدام المنتجات سميكة القوام مع الشعر الكثيف، واستخدام الكريمات الخفيفة مع الشعر الناعم والخفيف، احرص على تجربة عدد من المنتجات، لاكتشاف الأنسب لك؛ لأنه في النهاية ليس هناك قواعد ثابتة ومحددة تنطبق على جميع الناس.
طريقة استخدام 

منتجات العنايةبعد اختيار منتجات العناية المناسبة لشعرك، تأتي خطوة أهم ، وهي كيفية استخدامها، ويجب أن تعرف أن كل منتج يعمل بطريقة مختلفة وفقاً للشعر إذا كان جافاً أو مبللاً، فإذا أردت استخدام منج العناية من أجل تعديل طريقة تصفيف الشعر، فمن الأفضل أن يكون الشعر مبللا، أما إذا كان الغرض إضافة بعض الحجم والكثافة للشعر، فاستعمل المنتج مع الشعر وهو جاف، واستخدم اليدين في وضع الكريم وتوزيعه على الشعر ويمنك تدليك فروة الرأس للوصول إلى أقصى استفادة.

الحلاقةالحلاق من أهم عوامل العناية بالشعر، لذا عليك اختياره بدقة، ولا مانع من تجربة أكثر من واحد، حتى تستقر على الأمهر والأفضل لصحة شعرك، فالحلاق الماهر له دور كبير للغاية في مظهرك وأناقتك، ولا تلجأ لاختيار قصات شعر جديدة ما لم تكن مناسبة لوجهك.غسيل الشعرمن الأخطاء الشائعة للغاية هي غسيل الشعر بصورة متكررة يومية، حيث إن ذلك من شأنه إفقاده للزيوت الطبيعة التي تنتجها فروة الرأس وهو ما يؤثر بالتبعية على صحة شعرك، لذا عليك غسله مرتين أو ثلاثة أسبوعيا فقط ولا تفرط في استخدام الشامبو، لأنه يجهد الشعر.الثقةمهما كان مظهرك أنيقا وترتدي أفخم الثياب وأغلاها سعرا، وتصفف شعرك بطريقة مثالية، لن تحصل على المظهر المطلوب، إذا لم تكن واثقا للغاية من نفسك ومظهرك، ولا تجعل أي شخص يزعزع ثقتك بنفسك، وقف أمام المرآة قبل الخروج من المنزل حتى تطمئن على أن كل شيء على ما يرام


شارك:

الصبر على إذا الخلق من علامه قوه الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:





فإن الصبر على أذى الخلق من علامات قوة الإيمان، فقد قال تعالى: وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ[الشورى:43]، وقال تعالى: وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ[النحل:126]، وقال تعالى: وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً[المزمل:10].
وفي سنن الترمذي ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الْمُسْلِمُ إِذَا كَانَ مُخَالِطًا للنَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ، خَيْرٌ مِنَ الْمُسْلمِ الَّذِي لاَ يُخَالِطُّ النَّاسَ، وَلا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ. وصححه الألباني.
وفي سنن ابن ماجه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ وَهُوَ يَقْدِر عَلَى أَنْ يَنْتَصِرْ دَعَاهُ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى رُؤوسِ الْخَلاَئِقِ حَتّى يُخْيّرَهُ فِي حُورِ الْعِينِ أَيَتُهنَّ شَاءَ. وحسنه الألباني.
وقد قال الله تعالى: وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ[آل عمران:134].
الصبر على أذى الناس


لا يشكُّ أحدٌ أنَّ خير ما يُرزق به العبد بعد الإيمان بالله: هو حُسن الخلق, فهو شطر الدين, وثمرة مجاهدة المتقين.

· ولا شك أيضاً أن أقبح ما يتلبَّس به الإنسان بعد الشرك والعياذ بالله هو: سوء الخلق, وقبيح السلوك.

· ولئن كانت الأخلاق الحسنة أبواباً مفتوحةً إلى الجنة, فإن الأخلاق السيئة أبوابٌ مفتوحة إلى النار.

· إن الأخــلاق السيئـــة هي أمراض القلوب, وأسقام النفوس, ولا شك أن مرض القلب أعظم وأخطر بكثير من مرض البدن.

· وذلك لأن غاية مرض البدن الموت, وأما غاية مرض القلب فوات حظوظ الآخرة, وهذا أعظم بمراحل من هلاك البدن.

· ولهذا لما سُئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الشؤم ؟ قال: »سوء الخلق«, وسُئل: »ما خيرُ ما أُعطي العبد؟ قال: خلقٌ حسن«.

· ولهذا كان حُسْنُ الخلق صفةً لازمةً لأنبيـاء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام , حتى بلغت كمالهــا المطلـق في شخص محمد صلى الله عليه وسلم , ) وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (.

· أيها المسلمون : حُسنُ الخلق قسمان, الأول: مع الله, وهو أن يرضى العبد عن ربِّه على كلِّ حال, فلا يسخط على قضاء قضاه, وقدر قدَّره، مع دوام الشكر والحمد.

· وأما الثاني: فهو مع الناس, وجماع ذلك بذل المعروف قولاً وفعلاً, وكفُّ الأذى قولاً وفعلاً.

· يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل حسن الخلق: » إن المؤمن ليدركُ بحسن خلقه درجة الصائم القائم «.رواه أبو داود وابن حبان في صحيحه



· ويقول الحسن البصري: »حُسن الخلق: بسط الوجه ، وبذل الندى، وكفُّ الأذى «.

· أيها المسلمون : إن علامات حُسن الخلق كثيرة, إلا أن أوضحها, وأعلاها, وأشدَّها: الصبر على الأذى من الناس.

· بمعنى أنه يستطيع أن يردَّ عن نفسه الأذى من الآخرين ، فيقابل الإساءة بالإساءة ، ولكنه يتحمل أذاهم لوجه الله, ولا يرد على المسيئ.

· فهذا الرسول صلى الله عليه وسلم يضربه قومه, ويُؤذونه, ثم يرفع يديه يدعو لهم: »اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون«، وكان بمقدوره أن يدعوَ عليهم، فيردُّ عن نفسه ، ولكنه عليه الصلاة والسلام يختار الصبر على الأذى.

· ويجذبه الأعرابي من ردائه, حتى يؤثر في صفحة عنقه, فلا يعاتبه, بل يلتفت إليه وهو يبتسم, ويُعطيه ويُكرمه.

· ويدخل أحدهــم على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيقول: هي يا ابن الخطاب, فو الله ما تُعطينا الجزل ولا تحكم فينا بالعدل, فيتركه عمر ولا يرد عليه بكلمة ، حين علم أنه من الجاهلين.

· دخلت جارية لقيس بن عاصم وفي يدها طبق فيه نار وعليه شواء, فسقط منها الطبق على طفلٍ لقيس فمات, فدُهشت الجارية , وخافت على نفسها العقاب، فلما رأى قيسٌ ما بها من الفزع قال: »لا روع عليك, أنت حرةٌ لوجه الله «.

· ورُوي أن علياً رضي الله عنه دعا غلاماً له فلم يجبه، فقام فرآه مضطجعاً فقال: »أما تسمع يا غلام ؟ قال : بلى ، قال : فما حملك على ترك إجابتي ؟ قال: أمنت عقوبتك فتكاسلت ، فقال: امضِ فأنت حرٌ لله تعالى «.

· مرَّ أبو عثمان الحيري بطريق ضيِّـقة بين البيوت فطُرح عليه رماد، فنزل عن دابته وسجد لله شكراً، وأخذ ينفض الرماد عن ثيابه، فقيل له ألا تعاتبهم ؟ فقال: »إن من يستحق النار فصُولح على الرماد لم يجزْ له أن يغضب «.

· أخذ أحدهم يتبع الأحنف بن قيس ويشتمه، و الأحنف لا يرد عليه، حتى إذا قرُبا من حي الأحنف قال له: » يا هذا إن بقيَ في نفسك شيء فقله ، كي لا يسمعك بعض سفهاء الحي فيؤذونك« .

· فقيه من الفضلاء معه صرَّة فيها مالٌ له ، فجاء لصٌ فانتشلها منه خلْسة ، وهرب بها فأخذ الفقيه الفاضل يجري وراءَه ، ليس ذلك لاسترداد المال ، ولكن ليهبها له حتى لا يقع في الذنب ، فأخذ يقول له : » قد وهبتك إياها قل قبلت «.

· غضبت امرأة مالك بن دينار عليه يوماً فقالت له: » يا مرائي، فقال: يا هذه وجدت اسمي الذي أضلَّه أهل البصرة «.

· كان ليحيي بن زياد الحارثي غلام سوء ، فقيل له : »لم تُمسكه, فقال: أتعلَّمُ الحِلم عليه «.

· أيها المسلمون : ولئن كان هذا صبر المخلوق، فإن صبر الله جلَّ وعلا شيء عظيم ، لايمكن تصوُّره ، فليس أحدٌ أصبر من الله، يدَّعون له الولد، ويسبونه ، ومع ذلك يرزقهم ويعافيهم.

^ ^ ^

· أيها الإخوة المسلمون : إن الوقوف على عيوب النفس أمرٌ عسير، وأعسر منه وأصعب علاجها وتخليصها من عيوبها ، وإذا أراد الله بعبد خيراً :عرَّفه عيوبه ، وأعانه على إصلاحها.

· إلا أن واقع الناس يجهلون عيوبهم، ولا يريدون أن يعرفوها، وليس عندهم استعداد لإصلاحها، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يسأل حذيفة وسلمان الفارسي رضي الله عنهما عن عيوبه ليصلحها.

· لو نبَّهنا أحدٌ على عقرب في ملابسنا، أو حيَّهٍ تحت قدمنا لشكرناه، ولو نبَّهنا على عيب خلقي فينا لعاتبناه ولزجرناه ، مع أن العيوب الخُلُقية أشدُّ ضرراً علينا في ديننا ودنيانا من العقارب والحيات.

· إن المسلم المجاهد لنفسه يعيش اليوم بين شخصين، بين حاسد مُغرِضٍ يرى ما ليس بعيب عيباً، وبين صديق مُداهنٍ يُخفي عنه عيوبه.

· إن معالجة النفــس أمر عســير وشاق ، فقد قال ســفيان الثوري: » ما عالجت شيئاً أشدَّ عليَّ من نفسي، مرة لي مرة عليَّ «.

· سُئل الجنيد: » متى يصير داء النفس دواءَها ؟ قال : إذا خالفت النفس هواها « ،ولهذا ما بلغ الفضلاء ما بلغوا من الرفعة والمكانة إلا بمخالفة الهوى.

· اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدى لأحسنها إلا أنت، وأصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت.
شارك:

أسرع طريقة للتخلص من دهون البطن

نريد جميعًا بطنًا مشدودًا. وهذا ليس بغريب. لكن بما أن الكثير من النساء لا تزال تحاول الاعتماد على تمارين البطن لتحقيق ذلك، فإنه لا بد من توضيح شيء واحد: تمارين البطن ليست هي أفضل وسيلة لتمرين عضلات البطن. إذا كنا نريد رؤية النتائج فإن الوقت قد حان للبدء في تجربة شيء جديد. لن نجد أي طحن في هذا التمرين، لكننا سنجد أخيرًا الجسم الذي كنا ننتظره.




كيف تجري هذا التدريب؟


نؤدي التمرين التالي مرة أو مرتين أسبوعيًا. يمكننا أداء هذا كتمرين منفصل أو بعد جلسة تمرين أثقال. نحرص على ألا نؤدي هذه التمارين في أيام متتالية.
نكمل التمرين في شكل مجموعات متصلة، بحيث نؤدي كل مجموعات التمرين قبل الانتقال إلى التمرين التالي. وينبغي الحرص على الراحة قدر الحاجة بينها، وقبل الانتقال إلى التمرين التالي.
الدورة: نؤدي مجموعة واحدة من كل تمرين على التوالي، دون راحة بين التمارين. بمجرد  الانتهاء من هذه التمارين، نكرر الدورة ثانية - نؤدي مجموعة واحدة من كل تمرين دون راحة بينها. نواصل التمرين حتى أداء العدد المحدد من المجموعات.
القوة: نكمل كل مجموعات التمارين في الوقت ذاته مع الراحة بينها. ثم ننتقل إلى التمرين التالي.
مجموعة مكثفة: نؤدي حركتين متواليتين (كدورة) دون راحة بينها.
شارك:

أسباب كثرة النوم

 هل أصبحت تعاني مؤخرا من حالة النعاس الشديد؟ هل تشعر برغبة شديدة في البقاء في الفراش لساعات أطول؟



قد لا يكون السبب مرضيا بقدر ما هو مرتبط بعاداتك اليومية الخاطئة مثل السهر في الليل لساعات متأخرة، الإجهاد في العمل أو عدم القدرة على النوم بسبب تناول المنبهات.
بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون الشخير وضيق التنفس سبب إصابتك باضطرابات النوم؛ نتيجة انقطاع النفس لبضعة ثوانٍ أو انسداد المجاري التنفسية.
كما يلعب المكان الذي ينام فيه الشخص دورا في التأثير على جودة النوم، المكان البارد نسبياً يمكن أن يشعر الشخص بالراحة أكثر ويجعله ينام لساعات أطول بعكس المكان الحار الذي يسبب الشعور بالضيق والكوابيس.
بالإضافة إلى أن بعض أنواع الأدوية المضادة والمخدرة التي قد تحتوي على مواد تسبب الخمول قد تؤدي إلى النوم لساعات طويلة.
وفي بعض الحالات الخاصة يمكن أن يكون السبب التغيّرات الهرمونية التي تحدث في مراحل معينة من العمر، وتزيد من عدد الساعات التي ينامها الشخص وتحديداً المراهقين، كذلك قلة إفراز بعض هرمونات الجسم وأبرزها هرمونات الغدة الدرقية؛ نتيجة اضطراب معين.
وأخيرا الاكتئاب وعدم الشعور بالمسؤولية يمكن أن يؤديا إلى الخمول والشعور بالنعاس والنوم في أوقات غير مناسبة.
شارك:

هذا يعرض رضيعك للموت المفاجئ

 ذكرت دراسة أمريكية نشرت تفاصيلها في دورية pediatrics أن الآباء يضعون أطفالهم في الأسرة أثناء النوم بطريقة غير صحيحة يساهمون فيها في زيادة خطر متلازمة الموت المفاجئ لدى الرضع.




وتوصلت إلى هذا الاستنتاج بعدما راقبوا تسجيلات كاميرات فيديو تعمل أثناء الليل وضعت في منازل الأشخاص قيد الدراسة، حيث كان الرضع في عمر شهر وثلاثة أشهر وستة أشهر.
وتبين من خلال التسجيلات أن مجموعة من الرضع ينامون في أوضاع غير آمنة أو تحيطهم أشياء مثل الوسائد والملايات تزيد من خطر متلازمة الموت المفاجئ وفقا لـ"shasha NEWS".
وفي هذا الإطار، لفت الدكتور إيان بول من كلية طب بن ستيت في بنسلفانيا، وهو كبير الباحثين في فريق الدراسة، إلى أن "متلازمة الموت المفاجئ موجودة إذ يلقى ما يقرب من 3500 رضيع حتفهم كل عام في الولايات المتحدة".
كذلك، تفيد المعلومات بأنَّ متلازمة الموت المفاجئ لدى الرضع تودي بحياة نحو 4 من كل 10 آلاف مولود. وعلى الرغم من التراجع الحاد في عدد الوفيات نتيجة متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع منذ عام 1992، إلا أن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال شددت على ضرورة وضع الأطفال في وضعية النوم على الظهر للحد من هذه المتلازمة.
ولتجنب ذلك، تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية واستخدام اللهاية ، كما أنها تنصح بعدم استخدام الأغطية والوسائد.
شارك:

أشترك بالمدونة

تلاوات خاشعة لمختلف القراء

القرآن الكريم

أرشيف المدونة الإلكترونية