محمد صديق المنشاوي

9

وسائل للدعوة في المنزل

المنزل هو البيت الأول لكل واحد منا وفيه يكبر ويتلقى تربيته.



إذن فالمنزل هو الركيزة الأولى لتربية النشء ولذلك كان لزاماً إصلاح وتنقية بيئة المنزل وهذا لا يكون إلا بصلاح الوالدين وبقية الأسرة، وربما يسأل البعض كيف؟ وها أنا ذا أضع بين يديك بعض وسائل الدعوة في المنزل أسال الله لي ولك التوفيق.
¤ أولاً: ابدأ بنفسك فحاول إصلاح نفسك أولاً وأُبين لك ذلك في عدة نقاط:
•= أظهر أثر التدين على نفسك وذلك بالمحافظة على الصلوات والحرص على عدم لبس الثياب الطويلة أو الإحتفاظ بأشرطة الغناء القديمة إذا كان لديك.
•= التحكم في تصرفاتك فلا تغضب بسرعة وتبدأ بالشتم أو الضرب فذلك يؤدي إلى نفور الأهل منك وعدم تقبلهم لكلامك فيما بعد.
•= قم بقضاء حاجيات المنزل والقيام ببعض الأعمال نيابة عن والدك فذلك يدخل السرور في نفسه، وهذه الخطوات السابقة تعين على أن تكون قدوة حسنة للأهل في المنزل ويمهد الطريق للتجاوب معك فيما بعد.
¤ ثانياً: ابـدأ بالصــغار:
فالأطفال الصغار مثل العجين يمكنك أن تشكله وتغيره كيفما شئت وهذه بعض النقاط المهمة:
= أحرص على أن يرافقك الصغار إلى المسجد عند تخطيهم سن السابعة لقوله صلى الله عليه وسلم «مروهم بالصلاة لسبع» وذلك لتعويدهم على جو المسجد فإذا أدى الفرائض كاملة في ذلك اليوم فقم بإعطائه هدية صغيرة أو أصحبه إلى الدكان وذلك حتى تتقرب منه ويحرص هو على الصلاة.
= نعلم جميعاً أن الأطفال يحبون الأفلام الكرتونية ونعلم أن كثير من هذه الأفلام تحتوي على موسيقى أو صور للنساء مما يؤدي إلى تعود الطفل على هذه الأمور السيئة منذ صغره وقد ظهر في الفترة الأخيرة أفلام كرتونية تحمل مخالفات عقائدية خطيرة ولكن يمكن تجنيب الأطفال هذه الأشياء السيئة بشراء أفلام كرتونية مسلية وهادفة ولا تتضمن المحاذير السابقة وقد توفرت هذه الأيام عدد لا بأس به من هذه الأفلام وقد تم إعادة إنتاج بعض الأفلام المحببة للأطفال والتي يمكن إستبدالها بالقديمة.
¤ ثالثاً: حاول التأثير على الكبار:
خاصة الذين هم في مثل سنك أو قريب منه وحاول إكتشاف هوايتهم وميولهم حتى تعرف من أين تأتي كل واحد منهم كما يلي:
ـ قم بشراء الكتب الدينية المهمة مثل كتب التفسير والحديث والفقه والسيرة والمجلات الإسلامية نذكر منها على سبيل المثال مجلتي البيان والأسرة حتى تكون المنفعة لك أولاً ولمحبي القراءة من أسرتك ثانياً وذلك لصرفهم عن قراءة الكتب السيئة سواء فكرياً أو بإحتوائها على صور النساء أو كلمات الأغاني.
ـ قم بجمع أشرطة القرآن والمحاضرات ورتبها بصورة جذابة حتى تثير إهتمام الآخرين فيستمعوا إليها وبذلك تكون قد وفرت البديل الإسلامي لهذه الأشياء.
ـ بعد هذه الخطوات يكونون للتأثر المباشر منك أكثر من ذي قبل فقم بالنصيحة والتوجيه لهم.
¤ رابعاً: الوالـــدان:
الوالدان هما المربيان لكل أفراد الأسرة والمؤثران الرئيسيان خاصة في حالة عدم وجود أخوة كبار من الصالحين، ونظرا لطبيعة العلاقة مع الوالدين فمحاولة إصلاحهما يأخذ بعداً أخر أعقد بكثير مما ذكرنا من قبل ولكن إليك بعض الخطوات المهمة:
 ابدأ بالأم فهي ألين جانباً وأكثر تجاوباً من الأب غالباً وذلك إذا رأت ما تقوم به من أعمال طيبة سواء لأخوتك الصغار أو للبيت أو لها وذلك ببرها كما أمرنا الله سبحانه وتعالى.
 قم بالحوار مع والدك وحاول أن لا يحضر الجلسة أناس غرباء كالضيوف مثلاً فذلك بمثابة الإحراج أمام الضيوف ولا تكون مخصصة للإصلاح بحد ذاته حتى لا تشعره أنه المقصود وحده بهذا الحديث بل أثناء حديث عابر مثلاً أو بين الأحاديث وحاول أن لا تجعل أسلوبك أسلوب توجيه الإتهامات كقولك أنت مخطئ أو أنك لا تعرف فحاول أن تدارى ألفاظك بألفاظ أخرى كأن تكون بأسلوب قصة مثل أن تقول تخيل أن شخصاً فعل كذا وكذا من المحرمات أو كقولك من الأفضل أن نقوم بهذا العمل فتشرك نفسك حتى تتجنب الإتهام المباشر.
خاتمة: ما ذكرته لك الآن يا أخي مجرد إقتراحات وطرق يسيرة التنفيذ إنشاء الله وإن كان لديك إقتراحات أخرى أو تجربة فلا تحرمنا منها اسأل الله لي ولك التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.

الكاتب: أبو فيصل الحربي

المصدر: موقع المختار الإسلامي.
شارك:
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

تلاوات خاشعة لمختلف القراء

أرشيف المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة